الاخبار

“استثمر في تركيا”.. اجتماع بقطر لتعزيز شراكة البلدين

بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، 4.75 مليارات ريال قطري (1.3 مليار دولار) في 2023.

عقدت “غرفة قطر” ورابطة رجال الأعمال القطريين، أمس الأربعاء، في العاصمة القطرية الدوحة، اجتماعاً مع وفد من رجال الأعمال الأتراك تحت عنوان “استثمر في تركيا”.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن اللقاء حضره من جانب الدولة الخليجية، رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، ومن الجانب التركي، وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، والسفير التركي لدى الدوحة مصطفى كوكصو.

وأشاد رئيس غرفة قطر بالعلاقات القطرية التركية القوية، منوهاً بأنها في تطور دائم ومستمر في كافة المجالات وخاصة الاقتصاد والسياحة وغيرهما، وذلك بفضل حرص القيادة الرشيدة في كلا البلدين على تطوير هذه العلاقات بشكل مستمر.

وقال الشيخ خليفة: “إن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 4.75 مليارات ريال قطري (1.3 مليار دولار) في العام 2023، منها 1.64 مليار ريال (450.5 مليون دولار) قيمة الصادرات القطرية و3.11 مليار ريال (854.3 مليون دولار) قيمة الواردات من تركيا”.

وتأتي المنتجات البترولية والألومنيوم الخام على رأس الصادرات القطرية إلى تركيا، في حين أن الواردات القطرية الرئيسية من تركيا تشمل محولات ومواد غذائية وغيرها.

كما أكد الشيخ خليفة، “حرص غرفة قطر على دعم وتطوير سبل التعاون والشراكة بين أصحاب الأعمال من الجانبين، مؤكداً رغبة رجال الأعمال والمستثمرين القطريين في الاستثمار في تركيا”.

ودعا رئيس “غرفة قطر”، رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في قطر في مختلف المجالات كالطاقة والسياحة والعقارات والزراعة والأغذية، والاستفادة من بيئة استثمارية جاذبة وبنية تحتية عالمية المستوى يرافقها نظام مالي حديث وتشريعات متطورة.

بدوره، قال وزير الخزانة والمالية التركي، إن كل الظروف مواتية لتعزيز العلاقات بين بلاده وقطر، داعياً إلى تمهيد الطريق لقطاع الأعمال في البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية.

ووصف العلاقات بين تركيا وقطر بالممتازة؛ “ما سينعكس بدوره على العلاقات الاقتصادية الثنائية التي تشهد تطوراً كبيراً”.

وأشار الوزير التركي، إلى “تشجيع بلاده رجال الأعمال والشركات التركية على الاستثمار في قطر بمختلف القطاعات”، لافتاً إلى إمكانية إقامة مشروعات قطرية تركية مشتركة في دول أخرى.

وأطلع الوزير التركي الجانب القطري على أهم التشريعات والقوانين التركية التي تهم المستثمرين القطريين، كما ناقش أفضل السبل لزيادة فرص التعاون الاقتصادي والتجاري وتحسين فرص الاستثمار بين البلدين.

وتشهد العلاقات التجارية بين قطر وتركيا نمواً مستمراً وتعاوناً مثمراً، وذلك بدعم من قيادتي البلدين والقطاع الخاص فيهما، وسط آمال بتعزيز العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة أمام أصحاب الأعمال القطريين والأتراك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى