الاخبار

اختيار الرياض “عاصمة البيئة العربية” لمدة عامين

من المتوقع أن تشهد الرياض، خلال العامين القادمين، العديد من الأنشطة والفعاليات الموجهة نحو تعزيز الوعي البيئي، ودعم الاستدامة، وتنظيم حملات ومشاريع تهدف إلى تحسين جودة الحياة والبيئة في المنطقة.

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية اختيار العاصمة الرياض “عاصمةً البيئة العربية” لمدة عامين، من قبل مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.

وقالت الوزارة في تدوينة على منصة “إكس”: “اختيار الرياض عاصمة للبيئة العربية لمدة عامين، خلال الدورة الـ35 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة (المنعقدة في جدة)، تقديراً لجهودها الرائدة في مجال الحفاظ على البيئة وتعزيز الاستدامة”.

وجاء هذا الإعلان ضمن فعاليات الدورة التي نظمتها وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر الجاري، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، بحضور العديد من الوزراء العرب وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إنه بعد منح مدينة الرياض لقب “عاصمة البيئة العربية” لمدة عامين، ستشهد المدينة العديد من الأنشطة والفعاليات الموجهة نحو تعزيز الوعي البيئي، ودعم الاستدامة، وتنظيم حملات ومشاريع تهدف إلى تحسين جودة الحياة والبيئة في المنطقة.

وأضافت الوكالة أنه من المتوقع “أن تسهم هذه الفعاليات في تعزيز مكانة الرياض بصفتها مركزاً عالمياً للعمل البيئي والتنمية المستدامة وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030”.

كما شهدت الدورة الـ35 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن البيئة، حصول مبادرة “السعودية الخضراء” على جائزة المشروع البيئي المتميز على مستوى القطاع الحكومي العربي، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وبحسب الوزارة فإن الرياض تستضيف، خلال العام الحالي 2024، عدداً من الفعاليات البيئية الهامة، من أبرزها “الدورة الـ16 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (COP 16) “.

وسيناقش المؤتمر المرتقب موضوعات محورية، منها متابعة تنفيذ الإطار الاستراتيجي لاتفاقية مكافحة التصحر 2018 – 2030، ومعالجة قضايا الجفاف والعواصف الترابية، بمشاركة ممثلين من 196 دولة.

وتكثف المملكة من جهودها لتعزيز الخطط والاستراتيجيات الهادفة إلى الحفاظ على البيئة والاعتماد على الطاقة النظيفة، ومكافحة التصحر، والمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية، تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى