الاخبار

مشروع إنشاء أول مصنع لتركيز خام الحديد في عُمان

تفاصيل المشروع الاستثماري:

  • من المخطط أن تبدأ العمليات التشغيلية للمصنع في منتصف عام 2027.
  • ستتم معالجة 18 مليون طن من خام الحديد سنوياً.
  • إنتاج 12.6 مليون طن من تركيز الحديد عالي الجودة.

أعلنت الشركة العالمية الرائدة في إنتاج خام الحديد “فالي”، ومجموعة “جنان” الصينية للحديد والصلب، أمس الأحد، عن استثمار بقيمة 240 مليون ريال عُماني (623.5 مليون دولار) لإنشاء أول مصنع تركيز خام الحديد بميناء صُحار والمنطقة الحرة.

وحسب وكالة الأنباء العمانية، فإنه تم توقيع اتفاقية إنشاء المشروع بين “فالي” ومجموعة “جنان” الصينية خلال حفل أقيم في العاصمة مسقط، أمس الأحد.

ومن المخطط أن تبدأ العمليات التشغيلية للمصنع في منتصف عام 2027، حيث ستتم معالجة 18 مليون طن من خام الحديد سنوياً، وإنتاج 12.6 مليون طن من تركيز الحديد عالي الجودة، وفق الوكالة.

وستقوم “فالي” باستثمار 227 مليون دولار أمريكي لربط المصنع بمرافقها، بينما تبلغ استثمارات مجموعة “جنان” في المشروع ما يقارب 400 مليون دولار أمريكي لإنشاء المصنع، حيث ستعود لها ملكيته وتشغيله.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة فالي، جوستافو بيمنتا، أهمية هذا الاستثمار قائلاً: “يعد مصنع تركيز خام الحديد هذا، أحد الاستثمارات المهمة لـ(فالي)، ويدعم خطط الشركة لتعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف أن “عُمان تعد وجهة جاذبة للاستثمار والمشاريع الضخمة وشريكاً موثوقاً في النمو؛ لما تتمتع به من استقرار سياسي واقتصادي، فضلاً عن جهودها المستمرة لتحقيق التنمية الصناعية”.

ومن المتوقع أن يعود مصنع تركيز خام الحديد بفوائد اقتصادية متعددة لا تقتصر على صناعة الحديد فحسب، بل تتضمن أيضاً توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وتعزيز التطور التكنولوجي، وزيادة الصادرات، ورفع قدرات البلاد التصديرية، وزيادة تكامل عُمان ضمن طرق تجارة الصلب العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى