الاخبار

فيصل بن فرحان: حرب غزة تهدد الأمن الإقليمي والدولي

وزير الخارجية السعودي: قمة “بريكس +”، تُعد فرصة لتعزيز التعاون مع دول المجموعة لمواجهة التحديات العالمية ودعم التنمية المستدامة.

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يشكل تهديداً خطيراً للأمن الإقليمي والدولي.

وأضاف في كلمة المملكة أمام قمة “بريكس + 2024″، اليوم الخميس، أن التصعيد الحالي قد امتد ليشمل لبنان، محذراً من أن استمرار هذا النزاع سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع في المنطقة.

كما شدد “على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وتقديم المساعدات الإنسانية، دون عوائق والإفراج عن (الأسرى) والالتزام الجاد بتحقيق سلام دائم”.

وأعرب أيضاً عن قلق بلاده من تصاعد التوترات العالمية، مشيراً إلى أن قمة “بريكس +”، تُعد فرصة لتعزيز التعاون مع دول المجموعة لمواجهة التحديات العالمية ودعم التنمية المستدامة.

وأضاف: “في الوقت الذي نحن أحوج ما نكون فيه لمواجهة التحديات العالمية، نشهد تصاعداً للتوتر وتناميا للاستقطاب والمحاور، مما يضعف من مرونة وفاعلية المنتديات متعددة الأطراف، مؤكداً دعم المملكة لتعزيز المؤسسات الدولية لضمان تلبية احتياجات جميع الدول.

وكان البيان الختامي لقمة “بريكس 16” أكد على ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في قطاع غزة، مديناً بشدة استهداف “إسرائيل” للعمليات الإنسانية ومراكز توزيع المساعدات في غزة.

وكان الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين حذر اليوم الخميس من أن الشرق الأوسط بات على شفير حرب شاملة وسط تصاعد التوتر في المنطقة، مؤكداً في خطابه أمام قمة “بريكس+” في قازان الروسية، أن القتال قد امتد إلى لبنان، وتأثرت دول أخرى في المنطقة.

وأضاف بوتين: “درجة المواجهة بين إسرائيل وإيران ارتفعت بشكل كبير، كل هذا يشبه ردود فعل متسلسلة ويضع الشرق الأوسط بأسره على شفير حرب شاملة”.

ويتزامن هذا مع جهود دولية لمحاولة إبعاد شبح الحرب عن المنطقة، في ظل التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد لبنان وفي غزة، وكذلك تهديداتها المستمرة بضرب إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى