الاخبار

بن سلمان والسوداني يبحثان عقد “قمة إسلامية” بشأن غزة ولبنان

بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، اليوم الثلاثاء، مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عقد قمة إسلامية تتناول التصعيد الراهن في المنطقة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السوداني مع بن سلمان، وفق بيان نشره حساب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، عبر منصة “إكس”.

وبحسب البيان، بحث الجانبان “العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، والعمل على تنمية الشراكات الثنائية، وتنسيق المواقف من أجل مواجهة التحديات، لما فيه خدمة ومصالح البلدين الشقيقين”.

وتناول الجانبان “تطورات الأوضاع في المنطقة، في ظل ما تشهده من تصعيد مستمر، وبذل الجهود من أجل إنهاء الحرب (الإسرائيلية) المستمرة منذ أكثر من سنة على غزة ولبنان”.

وجرى خلال الاتصال “الإعداد لعقد قمة إسلامية بخصوص الأحداث (العدوان الإسرائيلي) وتداعياتها التي تهدد أمن المنطقة واستقرارها”.

ويأتي الاتصال، وسط ظروف استثنائية تمر بها المنطقة، تتمثل باستمرار “إسرائيل” إبادتها على قطاع غزة الفلسطيني، وتوسيع هجماتها تجاه لبنان.

وأكدت وزارة الصحة اللبنانية، أمس الاثنين، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكتوبر 2023 إلى 2483 شهيداً و11 ألفاً و628 جريحاً، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال.

بينما خلفت حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة أكثر من 143 ألف شهيد وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وتحظى العلاقات بين العراق والسعودية بأهمية كبيرة، حيث تمتد على مدى عقود، وتشهد تطورات متنوعة، ويعتبران من أهم دول المنطقة من حيث السكان والثروات الطبيعية والتأثير السياسي.

كما يسعى البلدان إلى تعزيز التعاون وتحسين العلاقات الثنائية، وذلك بغية تحقيق المصالح المشتركة ودعم الاستقرار في المنطقة، وتتنوع مجالات التعاون من التجارة والاقتصاد إلى الأمن ومكافحة الإرهاب، ومن التبادل الثقافي والتعليمي إلى العلاقات الدبلوماسية والتواصل السياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى