الاخبار

السعودية تتصدر الخليج بأسعار اشتراكات مواقع التواصل

تحليل الأسعار شمل تطبيقات: يوتيوب بريميوم، ومنصة إكس بريميوم، وسناب شات بلس

كشف رصد تحليلي أن السعودية تصدرت دول الخليج من حيث أسعار اشتراكات خدمات مواقع التواصل الاجتماعي بفارق يصل إلى 93%.

والتطبيقات التي شملها الرصد الذي أجرته صحيفة “الاقتصادية” السعودية ونشرت نتائجه اليوم الأحد، هي: يوتيوب بخدمة بريميوم، منصة إكس بخدمة بريميوم، ومنصة سناب شات بخدمة بلس.

يوتيوب بريميوم

وتصدرت السعودية قائمة دول الخليج من حيث تكلفة الاشتراك الشهري في خدمة “يوتيوب بريميوم”.

وبلغت تكلفة الاشتراك الفردي للخدمة بالسعودية 9.3 دولارات شهرياً، بينما تصل تكلفة الاشتراك العائلي إلى 17.3 دولار، وبالمقارنة، سجلت الكويت وعمان أقل الأسعار بين دول الخليج للاشتراك في الخدمة، بمعدل 6 دولارات للاشتراك الفردي و9 دولارات للاشتراك العائلي.

وتلت السعودية في الترتيب قطر، حيث بلغت تكلفة الاشتراك في “يوتيوب بريميوم” 9.1 دولارات للباقة الفردية و13.2 دولار للباقة العائلية، بفارق 51% و47% عن الكويت وعمان.

وفي الإمارات، جاءت الأسعار ثالثاً بقيمة 7.4 دولارات للاشتراك الفردي و13.3 دولار للاشتراك العائلي، بفارق 23% و48%  على التوالي عن الدولتين الأقل سعراً.

أما البحرين، فحلت رابعاً بأسعار 6.5 دولار للفردي و10 دولارات للعائلي، بفارق 8% و11% عن أقل الدول.

سناب شات بلس

فيما يتعلق بخدمة “سناب شات بلس”، كانت السعودية الأعلى سعراً في دول الخليج بقيمة 4.5 دولار شهرياً، بزيادة 13% عن أقل الأسعار في الكويت وعمان التي سجلت 3.99 دولار شهرياً.

وتلتها البحرين كثاني أغلى دولة خليجية في الخدمة، حيث بلغت تكلفة الاشتراك 4.49 دولار شهرياً، بارتفاع 12.5% عن أدنى الأسعار.

أما قطر والإمارات، فجاءتا في المركزين الثالث والرابع على التوالي، بأسعار اشتراك بلغت 4.12 دولار و4.08 دولار شهرياً، بفارق 3% و2% على التوالي عن الكويت وعمان.

إكس بريميوم

وبالنسبة لخدمة “إكس بريميوم”، تصدرت السعودية مجدداً دول الخليج بأعلى تكلفة للاشتراك الشهري، حيث بلغت 11.18 دولارات، بفارق 3% عن الإمارات التي سجلت أدنى سعر للاشتراك بقيمة 10.89 دولارات.

وفي البحرين وعمان والكويت، كانت الأسعار متقاربة جداً، حيث بلغت 11 دولاراً، بفارق 1% فقط عن الإمارات.

وجاءت قطر بسعر مشابه للدول الثلاث بقيمة 11 دولاراً شهرياً، بفارق 1% عن الإمارات.

يذكر أنه في إطار رؤية 2030، تسعى السعودية إلى أن تكون مركزاً رقمياً إقليمياً، مع تركيز قوي على التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي.

وتأتي زيادة أسعار اشتراكات خدمات التواصل الاجتماعي في المملكة كجزء من هذا التحول، حيث يشهد قطاع التقنية نمواً كبيراً، مع توسع في استهلاك المحتوى الرقمي وارتفاع الطلب على الخدمات الرقمية.

كما تدفع الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية التكنولوجية الشركات العالمية إلى التوسع في تقديم خدماتها، مما قد ينعكس على ارتفاع الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى