الاخبار

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد البحرين 3.5% في 2025

من المتوقع أن يسهم القطاع غير النفطي بنسبة 90% في الاقتصاد البحريني بحلول 2029

توقع نائب رئيس قسم التحليلات الإقليمية والاستراتيجية للشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي، جون بلودورن، أن يبقى معدل نمو اقتصاد البحرين عند 3% في 2024 ويرتفع إلى 3.5% في 2025.

ولفت بلودورن في تقرير له، أمس الجمعة، أن التوقعات تشير إلى “أن ينمو اقتصاد البحرين بنحو 3% على المدى المتوسط، مدفوعاً بالقطاع غير النفطي، وأن يرتفع التضخم في البحرين إلى 1.2% في 2024، ثم يستقر تدريجياً عند 2% على المدى المتوسط”.

كما أضاف أنه من المتوقع أن يسهم القطاع غير النفطي بنسبة 90% في الاقتصاد البحريني بحلول 2029، مشيراً إلى أنه ينبغي لـ”مصرف البحرين المركزي” مواصلة متابعة السياسة النقدية الأمريكية من كثب.

وقال أيضاً: إن “البحرين أحرزت تقدماً جيداً في تنويع اقتصادها، لكن الإصلاحات الإضافية ستعزز النمو بصورة أكبر وأكثر استدامة على المدى المتوسط”.

كما أوضح أن “تنفيذ الصفحة الوطنية لنشر البيانات الموجزة، تعد خطوة مرحباً بها ودليلاً على التزام البحرين بتحسين جودة البيانات والشفافية”.

وفي أبريل الماضي، توقعت مملكة البحرين أن يحقق اقتصادها نمواً يصل إلى نحو 3.5% خلال العام الجاري (2024).

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة المالية والاقتصاد البحرينية، أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة سجل خلال الربع الثالث من العام 2023، نمواً بنسبة 2.5% على أساس سنوي، مدعوماً بارتفاع نمو القطاع غير النفطي بنسبة 4.5%.

وبلغت نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية البحرينية في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة 83.6% خلال تلك الفترة، في حين استقر متوسط مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) بنسبة 0.2% منذ يناير إلى أكتوبر من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى