تكنولوجيا

جوجل تُجري تغييرات هيكلية في فرق الذكاء الاصطناعي

أعلن ساندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت، الشركة الأم لجوجل، نقل فريق تطبيق “جيميني Gemini” إلى مجموعة “ديب مايند DeepMind” بقيادة ديميس هاسابيس، الحائز حديثًا على جائزة نوبل في الكيمياء.

ويُعد تطبيق جيميني الواجهة المباشرة التي يتفاعل معها المستخدمون لاستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التي يطورها فريق ديب مايند في جوجل.

ويهدف هذا التغيير إلى تعزيز التعاون بين الفرق، وتسريع إطلاق النماذج الجديدة في التطبيق، وتحسين كفاءة عمليات ما بعد التدريب.

وإلى جانب هذا التعديل، ستُنقل فرق مساعد جوجل (Google Assistant) التي كانت تعمل على الأجهزة وتجارب المنزل الذكي إلى قسم “المنصات والأجهزة” (Platforms & Devices)، من أجل تحسين تجربة المستخدم عبر رفع كفاءة تواصل فرق البرمجيات مع فريق المنتجات التي تطوّرها الشركة.

وفي سياقٍ متصل، أعلن بيتشاي تعيين برافاكار راغافان في منصب “كبير التقنيين” (Chief Technologist)، إذ سيعمل مع قيادة جوجل “لتقديم التوجيه التقني وتعزيز ثقافة التميز التقني” في الشركة.

وقبل توليه هذا المنصب، كان راغافان يشغل منصب نائب الرئيس الأول في جوجل، وكان مسؤولًا عن منتجات المعرفة والمعلومات، ومنها محرك البحث وخدمة الأخبار والإعلانات والتجارة والمدفوعات وغيرها، وسيتولى نيك فوكس الآن قيادة هذه المنتجات بعد راغافان.

وفي رسالة كتبها بيتشاي بشأن هذه التغييرات القيادية، قال: “أنا ممتن للغاية لبرافاكار على الأساس القوي والقيادة الرائدة التي بناها عبر فرق المعرفة والمعلومات. وهذا يشمل القادة البارزين والموهوبين”.

وتهدف جوجل من خلال توحيد جهود تطوير تطبيق Gemini تحت إشراف ديب مايند إلى تعزيز التعاون بين فرق البحث والتطوير وتحقيق مرونة وسرعة أكبر في الابتكار، مشابهة لنهج شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة مثل شركة OpenAI المنافسة.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى