الاخبار

دول الخليج والصين تتوصل لتفاهم حول القضايا العالقة باتفاقية التجارة

بيان:

عقد الفريق التفاوضي اجتماعاً في الصين.

توصل الجانبان إلى تفاهم كبير بشأن القضايا الفنية العالقة المتبقية في المفاوضات.

الجانبان يأملان بالإعلان النهائي لختام المفاوضات والتوصل لاتفاق قبل نهاية العام الجاري.

أعلنت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الجمعة، أن الفريق التفاوضي لمجلس التعاون والصين، توصل إلى تفاهم كبير بشأن القضايا الفنية العالقة حول اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين.

وذكر بيان للأمانة العامة أن الفريق التفاوضي لمجلس التعاون الخليجي والصين عقد الجولة الـ11 من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، في مدينة غوانزهو الصينية، خلال الفترة 15-18 أكتوبر الجاري.

وأضاف أن الجلسة ترأسها رجا بن مناحي المرزوقي، المنسق العام للمفاوضات ورئيس الفريق التفاوضي لمجلس التعاون، بينما ترأس الجانب الصيني معالي نائب وزير التجارة الصيني وانغ شوين.

وأوضح البيان: “سادت الرغبة المشتركة لختام المفاوضات على اجتماعات الجولة التفاوضية، حيث توصل الجانبان إلى تفاهم كبير بشأن القضايا الفنية العالقة المتبقية في المفاوضات”.

وأشار إلى أن الجانبين يأملان بالإعلان النهائي لختام المفاوضات في أقرب فرصة ممكنة، والتوقيع النهائي على الاتفاقية قبل نهاية العام الجاري 2024.

من جانبه رحب رجا بن مناحي المرزوقي بنتائج الاجتماعات الفنية للجولة التفاوضية، مشيراً إلى المنافع المشتركة التي يسعى كلا الجانبين لتحقيقها من خلال اتفاقية التجارة الحرة.

وأكد المرزوقي أن الاتفاقية ستسهم في تعزيز وزيادة العلاقات التجارية والاستثمارية القائمة بين دول مجلس التعاون والصين، وبما يعكس توجيهات قادة دول الخليج نحو ترسيخ مكانة مجلس التعاون في الشراكات الاستراتيجية مع الدول والتكتلات الاقتصادية حول العالم، وبما يعود بالنفع على شعوب دولهم.

وتعدّ الصين من أبرز المستوردين لموارد الطاقة الخليجية ومن أهم الشركاء التجاريين لدول مجلس التعاون الخليجي، إذ بلغ حجم تبادلها التجاري مع دول الخليج، وفقاً لبيانات الجمارك الصينية، نحو 286.9 مليار دولار في 2023، تستحوذ السعودية على ما يقرب من 40% منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى