الاخبار

شركة إماراتية تستحوذ على 96% من أسهم “أوديا بنك” التركي

  • لدى “أوديا بنك” 41 فرعاً في 15 مدينة تركية ويعمل لديه نحو 1300 موظف حتى نهاية يونيو 2024.

  • في العام 2022 أطلقت شركة “القابضة” الإماراتية صندوقاً بقيمة 300 مليون دولار بالتعاون مع صندوق الثروة السيادي التركي.

أعلنت شركة “القابضة” الإماراتية، اليوم الثلاثاء، استحواذها على 96% من أسهم “أوديا بنك” التركي التابع لبنك “عوده” اللبناني.

وبحسب بيان مشترك لشركة “القابضة” ومقرّها أبوظبي، وبنك “عوده”، يحتل “أوديا بنك” الذي تأسس عام 2012، المركز الـ13 بين أكبر البنوك الخاصة التقليدية في تركيا من حيث إجمالي القروض وودائع العملاء.

وقال منصور الملا، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “القابضة”:

  • يعكس الاستحواذ على (أوديا بنك) التزامنا المتواصل بالاستثمار في أصول تعزز النمو المستدام لمحفظة شركاتنا والاقتصاد بصفة عامة.
  • من خلال انضمامه إلى محفظة (القابضة) سيحظى البنك بإمكانية الوصول إلى رأسمال جديد سيتيح له الاستفادة من إمكانات التعاون مع شركاتنا التابعة والفرص المواتية في السوق التركية.
  • كلنا ثقة بأن هذه الخطوة ستساعد البنك على تسريع خطط نموه، والمساهمة في تعزيز الحلول التقنية المبتكرة في قطاع الخدمات المالية.

من جانبه، قال خليل الدبس، الرئيس التنفيذي لبنك “عوده”:

  • تتماشى هذه الصفقة مع التركيز الاستراتيجي الراهن لمجموعة بنك (عوده) على سوقها المحليّة كما على وجودها في أوروبا.
  • ويسعدنا أن نستقطب اهتمام شركة عالمية رائدة مثل (القابضة)، للاستحواذ على بنكنا التابع في تركيا (أوديا بنك).

ولدى “أوديا بنك” 41 فرعاً في 15 مدينة تركية ويعمل لديه نحو 1300 موظف حتى نهاية يونيو 2024.

وتشمل أهم خدماته القروض التجارية، بالإضافة إلى خدماته المتنامية في مجال إدارة الثروات والخدمات المصرفية للأفراد.

وفي العام 2022 أطلقت شركة “القابضة” الإماراتية صندوقاً بقيمة 300 مليون دولار بالتعاون مع صندوق الثروة السيادي التركي، للاستثمار في شركات تطور تقنيات ناشئة أو تعمل على تحسين التقنيات الحالية في قطاعات رئيسية.

كما استحوذت الشركة في العام نفسه على مجموعة “بيرجي ميفار” التركية في قطاع الأدوية، وفي عام 2023 وقّعت أيضاً مذكرتي تفاهم مع تركيا لتعزيز العلاقات الثنائية والمساهمة في دفع النمو الاقتصادي في البلاد.

وشهدت العلاقات الثنائية بين تركيا والإمارات تطوراً متنامياً، خلال العامين المنصرمين، توجت بزيارات متبادلة بين قيادتي البلدين، إضافة إلى توقيع شراكة شاملة، في مارس 2023، بهدف رفع التبادل التجاري بين البلدين إلى قرابة 40 مليار دولار.

وبحسب مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية، فإن دولة الإمارات ضمن قائمة أكثر 10 دول استثماراً في تركيا، خلال العامين الماضيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى