الاخبار

الكويت.. سحب الجنسية من 5 أشخاص وممن اكتسبها بالتبعية

تُسحب شهادة الجنسية الكويتية، إذا تبيّن أنها أُعطيت بغير حق بناء على غش أو أقوال كاذبة أو شهادات غير صحيحة.

أعلنت السلطات الكويتية، اليوم السبت، سحب جنسية البلاد من 5 أشخاص وممن يكون اكتسبها عن حاملها بالتبعية.

وبحسب جريدة “الكويت اليوم” الرسمية، “صدر قرار من مجلس الوزراء، بسحب شهادة الجنسية من 5 أشخاص وممن يكون قد اكتسبها معهم بطريق التبعية، بناء على المادة 21 مكرراً (أ)”، من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، وتعديلاته.

وجاء ذلك “بناءً على المادة الـ15 من قانون الجنسية، التي تنص على “تُسحب شهادة الجنسية الكويتية إذا تبيّن أنها أُعطيت بغير حق بناء على غش أو أقوال كاذبة أو شهادات غير صحيحة، ويكون السحب بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الداخلية، وينبغي على ذلك سحب الجنسية الكويتية ممن يكون قد اكتسبها عن حامل تلك الشهادة بطريقة التبعية”.

والسبت الماضي، أعلنت السلطات الكويتية، سحب جنسية البلاد من 63 شخصاً أغلبهم نساء، لأسباب عدة.

وكانت اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية قد قررت في الـ13 من سبتمبر الماضي، سحب الجنسية من 112 شخصاً، بعد فحصها وتدقيقها.

وبرز ملف التجنيس في الواجهة بدولة الكويت، خلال الأشهر الماضية، حيث نفذت السلطات حملة لنزع الجنسية عن المزورين والمخالفين، ومن حصلوا عليها دون مبرر قانوني، وقد طالت المئات، بحسب بيانات رسمية.

وتأتي هذه الحملة المستمرة في سياق سعي السلطات الكويتية لمعالجة هذا الملف المعقد، علماً بأن الأسباب الرئيسية لإلغاء الجنسية تتمثل في “التزوير والغش والتدليس” في الحصول عليها، إضافة إلى ازدواج الجنسية لمن لديهم جنسيات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى