الاخبار

“السيادي” السعودي يحدد 19 مليار دولار للمشاريع الخضراء

المخصصات ستصب لصالح الإنفاق في مشاريع الطاقة المتجددة والمباني الخضراء وإدارة المياه المستدامة

حدد صندوق الاستثمارات العامة السعودي (صندوق الثروة السيادي)، متطلبات الإنفاق الرأسمالي الخاص بالمشاريع الخضراء المؤهلة بقيمة 19.4 مليار دولار.

وأوضح الصندوق في النسخة الثانية من تقرير “تخصيص الاستثمارات وإحداث التأثير”، أنه تم حتى شهر يونيو 2024، تخصيص 5.2 مليار دولار من إجمالي تلك النفقات المحددة.

وأضاف الصندوق، أن المخصصات ستصب لصالح الإنفاق في مشاريع الطاقة المتجددة والمباني الخضراء وإدارة المياه المستدامة، مشيراً إلى أنه سيتم قريباً إضافة مشاريع خضراء مؤهلة جديدة إلى سجل التمويل الأخضر لدى الصندوق.

وتشمل المشاريع المرتقبة “مجموعة واسعة من المبادرات في مجال الطاقة المتجددة، والإدارة المستدامة للمياه، والمباني الخضراء، والوقاية من التلوث، وكفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الحية والأراضي، والنقل النظيف”.

وأوضح الصندوق في بيانه، أن “جميع المشاريع الخضراء المؤهلة تساهم في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومن المتوقع أن تقدم فوائد بيئية كبيرة.

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد أصدر في أكتوبر 2022 أول سندات خضراء، لأول مرة في تاريخ الصناديق السيادية العالمية، ومن ضمنها سندات خضراء تصدر لأول مره لـ100 عام.

ويأتي هذا في سياق جهود المملكة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، من خلال دعم وتبني المشاريع التي تدعم هذا التوجه، بُغية تقليل الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي لاقتصاد البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى