الاخبار

أمير قطر يبعث رسالة خطية لرئيس وزراء إثيوبيا

سلّم الرسالة القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة قطر محمد مصطفوي للمدير العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي بالخارجية الإثيوبية.

بعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رسالة خطية إلى رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد علي، تتصل بالعلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها.

وسلّم الرسالة محمد إسماعيل مصطفوي، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة قطر لدى إثيوبيا، خلال لقاء مع نيغوس كبيدي المدير العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي بالخارجية الإثيوبية.

ولم يكشف الديوان الأميري عن مزيد من التفاصيل حول فحوى الرسالة، إلا أنها تأتي بالتزامن مع تزايد التوتر في القرن الأفريقي خصوصاً بين إثيوبيا والصومال.

وفي (يونيو 2024)، أجرى أمير قطر اتصالين هاتفيين مع رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بحث خلالها العلاقات الثنائية مع البلدين.

وجرى الحديث حينها عن دور قطري محتمل للتوسط بين إثيوبيا والصومال، على إثر الأزمة بين البلدين الناجمة عن إعلان أديس أبابا توقيع مذكرة تفاهم مع إقليم “أرض الصومال”، وهو ما أثار الكثير من التوترات بين البلدين.

وفي كل أزمة جديدة تبدأ بالاشتعال تتجه الأنظار تلقائياً صوب العاصمة القطرية الدوحة، التي تبنت سياسة الوساطة كطريقة للتعامل مع الأزمات الدولية، ونجحت في كثير من الوساطات المختلفة مثل أفغانستان وأوكرانيا وإيران وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى