الاخبار

ارتفاع الإنتاج الصناعي السعودي السنوي 1% في أغسطس

جاء ارتفاع المؤشر مدعوماً بنمو أنشطة التعدين، واستغلال المحاجر، والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء.

ذكرت “الهيئة العامة للإحصاء” السعودية في نشرة اليوم الخميس، أن مؤشر الإنتاج الصناعي في المملكة سجل ارتفاعاً خلال أغسطس الماضي للشهر الثاني على التوالي، وذلك بدعم من الأنشطة غير النفطية.

وبحسب النشرة سجل المؤشر في أغسطس ارتفاعاً بـ 1% على أساس سنوي، مدعوماً بنمو أنشطة التعدين، واستغلال المحاجر، والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، فيما تراجع على أساس شهري بنحو 0.3%.

وتراجع مؤشر الرقم القياسي للأنشطة النفطية خلال أغسطس بنسبة 1.4%، في حين قفز الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية بنسبة 7% مقارنة بشهر أغسطس 2023.

وعلى أساس سنوي سجل كل من الرقم القياسي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر خلال أغسطس ارتفعاً بنسبة 0.8%، ونشاط الصناعة التحويلية ارتفاعاً بـ 1.1%، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعاً بـ 4.1%، فيما سجل نشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وأنشطة إدارة النفايات ومعالجتها انخفاضاً بـ 0.9% على أساس سنوي.

ومؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي، يقيس التغير النسبي ويعكس التطور الذي يطرأ على كميات الإنتاج من المواد والسلع، التي تم تحويلها من المواد الخام إلى مواد استهلاكية في صورتها النهائية في شكل سلع، بغرض تحقيق عائد مادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى