الاخبار

قناة عبرية تظهر السيستاني في قائمة الاغتيال الإسرائيلية

نشرت القناة الـ14 العبرية صورة السيستاني إلى جانب صور عبد الملك الحوثي، ونعيم قاسم، ويحيى السنوار، وإسماعيل قاآني، وعلي خامنئي وكُتبت عبارة “هدف” على رأس كل شخصية من هذه الشخصيات.

بغداد: الحكومة العراقية ترفض بأشدّ العبارات أي مساس بمكانة مرجعيتنا، التي تحظى بتقدير واحترام كل الشعب العراقي، والعالمينِ العربي والإسلامي، والمجتمع الدولي.

ظهرت صورة المرجع الديني الشيعي العراقي علي السيستاني، في قائمة اغتيال إسرائيلية ضمن نشرة إخبارية للقناة الـ14 العبرية، ما أثار حفيظة بغداد، التي أعربت عن رفضها بأشدّ العبارات “أي مساس إسرائيلي بمكانته”. 

وخلال نشرة إخبارية للقناة العبرية يوم أمس الثلاثاء، ظهرت صورة السيستاني إلى جانب صور لزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، ونعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” يحيى السنوار، وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، والمرشد الإيراني علي خامنئي.

وبثت القناة الإسرائيلية – المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو – الصور مع عبارة “هدف” على رأس كل من الشخصيات المذكورة آنفاً، من دون أن توضح أسباب وضع السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات.

وظهرت الصور أثناء حديث أحد مراسلي القناة اليمينية عن الرد الإسرائيلي المحتمل على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على “إسرائيل” الثلاثاء الماضي.

وقال المراسل خلال حديثه المصاحب للصور إن “إسرائيل اتخذت قراراً بتوجيه ضربة لإيران، ولكن الأهداف التي ستهاجم لم تحدد بعد”، كما أشار إلى أن موعد الرد الإسرائيلي المحتمل لم يحدد بعد أيضاً.

رفض عراقي

في هذا الشأن، أعربت الحكومة العراقية، في بيان الأربعاء، عن رفضها بأشدّ العبارات “أي مساس إسرائيلي بمكانة المرجعية الدينية العليا” في البلاد، في إشارة إلى المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني.

وقال البيان: “بعد أن أوغل الكيان الصهيوني بحرب الإبادة الجماعية، وارتكب الجرائم المفضوحة ضدّ الإنسانية، وممارسته علناً القتل والعدوان في غزة ولبنان، يأتي الدور على وسائل إعلامه المحرّضة والعنصرية، في محاولة رخيصة للإساءة إلى صورة المرجعية الدينية العليا”.

وأضاف أن “الحكومة العراقية ترفض بأشدّ العبارات أي مساس بمكانة مرجعيتنا، التي تحظى بتقدير واحترام كل الشعب العراقي، والعالمينِ العربي والإسلامي، والمجتمع الدولي”.

وحذر البيان من “خطورة هذه المحاولات المُستندة إلى خلفية فكرية عنصرية، وأسس أمعنت في الاستهتار بمقدّسات الشعوب، ما يشجع على توسيع دائرة العدوان ويعرض الأمن والسلم الدوليين إلى تهديد حقيقي”.

ودعت الحكومة العراقية “الأمين العام للأمم المتحدة، ومجمل المحافل الأممية والدولية، إلى رفض واستنكار كل ما يمسّ مشاعر المسلمين في العالم، ومحاولات النيل من الشخصيات ذات التأثير والاحترام العالمي”، بحسب البيان.

ولم يسبق أن تحدثت “إسرائيل” عن اغتيال السيستاني، رغم أن عدداً من مسؤوليها أوردوا أسماء جميع الشخصيات الأخرى التي عرضت القناة صورهم باعتبارهم أهدافا محتملة في قائمة الاغتيالات الإسرائيلية.

والسيستاني – المولود في عام 1930 – مرجع ديني للشيعة الاثني عشرية الأصولية ويقيم في مدينة النجف وسط العراق، التي تعد مركزاً لمدارس العلوم الدينية الرئيسة المعروفة بـ”حوزة النجف”، وهو من أكثر الشخصيات تأثيراً في البلاد نظراً لمرجعيته الدينية الواسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى