الاخبار

الربط الكهربائي بين الخليج والعراق يوفر 400 مليون دولار سنوياً

الإبراهيم: الشبكة خاصة مملوكة من هيئة الربط الكهربائي، وتمر في جميع دول مجلس التعاون.

قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي أحمد الإبراهيم، إن مشروع الربط مع العراق سيوفر سنوياً إمكانية تجارة ما بين 300 إلى 400 مليون دولار، بكمية طاقة تتجاوز 4 ملايين ميغاواط/ساعة سنوياً.

جاء ذلك في مقابلة مع “العربية Business”، اليوم الأربعاء، على هامش توقيع توقيع عقد مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق.

وأفاد الإبراهيم بأن المشروع “سيكون بمنزلة طفرة كبيرة لدول مجلس التعاون في مجال خلق سوق كهرباء تنافسية، وأيضاً تزويد الكهرباء بشكل تنافسي إلى جمهورية العراق”.

وأكد المسؤول الخليجي “وجود 8 محطات في دول مجلس التعاون تربط جميع الدول من خلال شبكة الربط الكهربائي”.

ولفت إلى أنه سيتم حالياً استبدال “محطة الزور في الكويت بمحطة “الوفرة” الجديدة، حيث أنشئت بغرض توسيع الربط مع الكويت، إضافة إلى ربط العراق عبر محطة الفاو في جنوب العراق”.

وأوضح الإبراهيم أن شبكة الربط الكهربائي هي شبكة خاصة مملوكة من هيئة الربط الكهربائي، وتمر في جميع دول مجلس التعاون.

وقال أحمد الإبراهيم إن هيئة الربط الكهربائي لديها مشاريع للتوسع منها الربط المباشر مع سلطنة عُمان وتوسعة الربط مع دولة الإمارات.

وأوضح أن هذه هي المرحلة الأولى من التوسعة والربط مع العراق، ولكن الرؤية المستقبلية لدول مجلس التعاون هي الوصول إلى أسواق إقليمية، ولذلك هناك ربط قائم الآن بين السعودية ومصر سيتم الانتهاء منه خلال سنة أو سنتين.

وأشار إلى أن كل هذه المشاريع ستؤدي إلى ربط أسواق الكهرباء الإقليمية وإنشاء سوق إقليمي للكهرباء تخدم رؤى جميع دول مجلس التعاون.

وقامت هيئة الربط الكهربائي الخليجي بتوقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق، في مقر هيئة الربط الكهربائي الخليجي بالدمام، حيث يتمحور دور منصة مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق في إدارة سوق الكهرباء، التي دشنت العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى