تريندات

من امثلة الصلوات ذوات الأسباب

جدول ال

من امثلة الصلوات ذوات الأسباب ، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير أن الصلاة، هي أفعال مخصوصة يؤديها الفرد في وقت معيّن، وهي خمس صلوات في اليوم بعد أن كانت خمسين صلاة، فخففها الله تعالى رحمة بأمة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا سيما في رحلة الإسراء والمعراج.

تعريف الصلاة

تعني الصلاة في الشريعة الإسلامية: العبادة والدعاء والرحمة بشكل عام، ولكن على وجه الخصوص: عبادة الله سبحانه وتعالى في أقوال وأفعال محددة، وتفتح بالغطرسة وتنتهي بالسلام، والسبب أن معناها هو الدعاء الذي لا تصح الصلاة بدونه، والصلاة في طبيعتها، والمعنى الحقيقي وأصل معناه اسم لكل دعاء، فإذا كان الأمر يتعلق بالصلاة بمعناها الاصطلاحي السابق، فإنه يصبح اسما من أجل دعاء معين ، فعندما كانت الصلاة اسمًا للدعاء بشكل عام، فقد أصبحت معنيًا بالصلاة الشرعية ، وبسبب الترابط والعلاقة الوثيقة بينها وبين الدعاء، لم يختلف المعنى اللغوي للصلاة عن معناه الاصطلاحي، بحيث إذا ورد اسم الصلاة في مكان ما، فهو يعني فقط الصلاة الشرعية، حيث لا يخرج معناها عن الدعاء.

من امثلة الصلوات ذوات الأسباب

إن من امثلة الصلوات ذوات الأسباب : عند السفر وعند العودة من السفر وصلاة الاستخارة وصلاة الحاجة وصلاة الدخول إلى المسجد وغيرها من الصلوات، وتُعدّ صلوات ذوات الأسباب من النوافل التي يتقرب بها العبد إلى الله، ووردت العديد من الأدلة التي تبين صلوات ذوات الأسباب، ومنها: حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال‏:‏ حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات، ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها وركعتين بعد العشاء في بيته وركعتين قبل صلاة الصبح‏، وعن أم حبيبة بنت أبي سفيان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏”‏من صلى في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة، أربعا قبل الظهر، وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر”.[1]

حكم صلاة ذوات الأسباب في أوقات النهي

فقد اختلف الفقهاء في صلوات ذوات الأسباب، فهل يجوز للعبد أن يصلي هذه الصلوات في الأوقات المنهي عنها في الشريعة الإسلامية؛ كتحية المسجد، وصلاة الكسوف، وصلاة الطواف أم لا؟ والصواب: أنها لا بأس للعبد أن يؤدي هذه الصلاة في أوقات النهي، وأنه لا حرمة في ذلك في الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها؛ لأنها تؤدى بأسباب تعود منفعتها على المصلي.

فإذا وجد السبب جاز له أن يصلي، فإذا دخل المسجد بعد صلاة الصبح، أو قبل الصلاة وقد أدى سنة الفجر في البيت فإن السنة له أن يصلي تحية المسجد ركعتين قبل الصلاة، وكذلك لو دخل المسجد بعد صلاة الفجر، أو بعد صلاة العصر ليجلس فيه للراحة أو القراءة أو للدرس فإنه يصلي تحية المسجد، في أصح قولي العلماء، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: “إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين”، يسود هذا الحديث العظيم في زمن النهي وأمور أخرى مثل ما قاله صلى الله عليه وسلم عن الكسوف. فإن رأيت هذا فاتق من الصلاة ، لأن وقت العصر يسود فإن خسفت الشمس صلاة الكسوف، وهكذا قوله عليه الصلاة والسلام: “يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحداً طاف بهذا البيت، وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار”.[2]

هل صلاة الضحى من ذوات الأسباب

إن صلاة الضحى ليست من صلوات ذوات الأسباب، وصلاة الضحى سنة مؤكدة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وحث المسلمين على حضور وقتها وصلاتها، وذكر وقت الضحى وهو وقت شروق الشمس، لأنه في هذه اللحظة من الأجر العظيمة التي وصل إليها المؤمنون على هذا الإهمال وهذا التفاني والمثابرة فيها فضيلة عظيمة وكبيرة، وفيما يأتي بين الأاحديث النبوية التي تحث على صلاة الضحى:

  • عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: “يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى”.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ”.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله عليه الصَّلاة والسَّلام قال: “لا يحافِظُ على صلاةِ الضُّحى إلَّا أوَّابٌ، قالَ: وَهيَ صلاةُ الأوَّابينَ”.

شاهد أيضًا: أفضل وقت لصلاة الضحى

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: من امثلة الصلوات ذوات الأسباب ، كما بينا بعض الصلوات التي لا تدخل في ذوات الأسباب؛ كصلاة الضحى، بالإضافة إلى حكم أداء هذه الصلوات في أوقات النهي.

المصدر: السعادة فور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى